التخطي إلى المحتوى

فصائل تقصف مواقع النظام… ومظاهرات رفضاً لـ«المصالحة» معه

شهدت محافظة حلب، شمال سوريا، موجة واسعة من المواجهات بين القوات التركية وفصائل سورية موالية لها، من جانب، و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) وقوات النظام السوري، من جانب آخر، غداة سقوط عشرات الضحايا بقصف استهدف مدينة الباب، شمال شرقي حلب.

ونفّذ أهالي الباب أمس، إضراباً عاماً تسبب في شلل مرافق الحياة في المدينة حداداً على أرواح ضحايا القصف الذي أُلقيت بالمسؤولية فيه على قوات النظام. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن «المجزرة» خلفت 17 قتيلاً، بينهم 6 أطفال، و35 جريحاً. وأفيد بأن فصائل معارضة موالية لتركيا قصفت مواقع قوات النظام على محاور التماس بريف الباب. كما قصف الأتراك وحلفاؤهم بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ 9 قرى في ريف حلب الشمالي ضمن مناطق انتشار «قسد».

وغداة «مجزرة الباب»، أصدر «الائتلاف السوري المعارض» وفعاليات معارضة، بينها «تنسيقيات الثورة» وفصائل عسكرية، بيانات عزاء في الضحايا تضمنت تحميل المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية مسؤولية ما يعاني منه الشعب السوري من «مجازر وجرائم».

في سياق منفصل، واصلت فاعليات سورية الخروج بمظاهرات في المدن والبلدات وتنظيم وقفات احتجاجية تحت عنوان «نحن ثوار لا معارضة»، رداً على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأخيرة حول سعي تركيا لـ«المصالحة» بين المعارضة والنظام السوري. وقال ناشطون إن آلاف المدنيين خرجوا أول من أمس (الجمعة)، بمظاهرات غاضبة في مركز مدينة إدلب وسرمدا وكللي وكفرعروق وكفرلوسين في محافظة إدلب، وفي مدن مارع وأخترين وشمارخ وبزاعة في شمال حلب، وهتف خلالها المتظاهرون «لا مصالحة مع نظام الأسد».
… المزيد


Scan the code