التخطي إلى المحتوى

لا يبدو أن الإصابة بالديدان الشصية (الخطافية) أمر يجب عليك القيام به عن قصد، ولكن إذا كان المرضى قادرين على استيعاب الفكرة، فقد تستفيد صحتهم بشكل كبير.

ففي أول تجربة سريرية من نوعها، قام فريق بقيادة علماء من جامعة جيمس كوك بأستراليا بتطعيم متطوعين بيرقات الدودة الشصية البشرية (Necator americanus) لمعرفة ما إذا كانت هذه الطفيليات يمكنها تحسين صحتهم الأيضية. وشملت الدراسة التي استمرت عامين 24 مشاركًا؛ حيث أظهر كل منهم ارتفاعًا في مقاومة الأنسولين ببداية التجربة. وبحلول نهايتها، وجد الباحثون أن أولئك الذين أصيبوا بالديدان الخطافية أظهروا انخفاضًا كبيرًا في درجات مقاومة الأنسولين مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

وهذا لا يكفي للتوصية بهذه الممارسة حتى الآن. لكن النتائج تنضم إلى تلك التي توصلت إليها دراسة رائدة أخرى نُشرت عام 2021 والتي أصابت المشاركين بالديدان الخطافية ووجدت أنها أفادت الميكروبيوم في أمعائهم.

وفي هذا الاطار، يقول الباحثون إن تجربتهم توفر «دليلاً على مبدأ أن علاج الدودة الشصية قد يؤدي إلى استقرار أو تحسين المحددات الرئيسية للصحة الأيضية مثل مقاومة الأنسولين». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز» العلمية المعروفة.

وتعيش الديدان الطفيلية، مثل الديدان الخطافية، داخل البشر خلال معظم تاريخ جنسنا البشري. وفي حين أن بعض أنواع العدوى يمكن أن تعرض صحتنا للخطر، فإن البعض الآخر بالكاد يكشف عن وجودها، وربما تجلب بعض الخير.

وفي العقود الأخيرة، لاحظ العلماء أنه في الأماكن التي تتوطن فيها الديدان الطفيلية، يبلّغ الناس عن عدد أقل من الأمراض الأيضية والالتهابية.

والأكثر من ذلك، وجدت الدراسات الحديثة أنه عندما يتم «التخلص من الديدان» لدى الأشخاص، تزيد مقاومة الأنسولين لديهم فجأة؛ وهذا عامل يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو خطر لتطور مشاكل التمثيل الغذائي مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعد التجربة الجديدة واحدة من أولى التجارب في العالم التي تهدف إلى إصابة المشاركين بالديدان الخطافية لفترة محدودة من الزمن.

جدير بالذكر، في البداية، ضمت الدراسة 40 متطوعًا بالغًا، جميعهم لديهم درجات عالية نسبيًا في مقاومة الأنسولين.

وقد تم تلقيح 24 شخصًا بالغًا أكملوا التجربة إما بدواء وهمي أو بـ 20 أو 40 يرقة معدية من الدودة الشصية البشرية. ولم يكن المرضى ولا الباحثون على علم بالعلاج الذي تم تقديمه ولمن. وقد كانت مشاكل الأمعاء الخفيفة إلى المتوسطة مثل الانتفاخ أو الغثيان أو القيء أو الإمساك أو الإسهال شائعة بين المصابين بعدوى الدودة الشصية. لكن الأعراض كانت قابلة للتحكم؛ فترك ثلاثة أشخاص فقط التجربة بسبب الانزعاج.

وبعد عام من فحوصات الصحة البدنية والعقلية المنتظمة، انتهى الأمر بمجموعة المشاركين الذين أصيبوا بالديدان الخطافية إلى تسجيل درجات أقل بكثير في تقييم مقاومة الأنسولين المسمى HOMA-IR. أما أولئك الذين تلقوا 20 يرقة من الدودة الشصية فقد شهدوا انخفاضًا بدرجاتهم من 3.0 وحدة إلى 1.8 وحدة فقط. والذين أصيبوا بعدد أكبر من اليرقات شهدوا فقط انخفاض درجاتهم من 2.4 إلى 2.0.

في الوقت نفسه، شهدت مجموعة الدواء الوهمي زيادة متوسطة في درجاتها بلغت 0.8 وحدة.

من جانبها، توضح عالمة الأحياء المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة دوريس بيرس «أن قيم HOMA-IR المنخفضة هذه تشير إلى أن الأشخاص كانوا يعانون من تحسينات كبيرة في حساسية الأنسولين، وهي نتائج ذات دلالة سريرية وإحصائية على حد سواء. لكن لا يزال هناك الكثير من الأشياء المجهولة التي يجب فصلها؛ مثل كيف تؤثر الديدان الخطافية على التمثيل الغذائي البشري؟ ولماذا لا تؤدي جرعة أعلى من الدودة الشصية إلى تحسين مقاومة الأنسولين بطريقة خطية؟ إن حجم عينة التجربة الأولى هذه هو ببساطة أصغر من أن يجيب على هذه الأسئلة».

ويستعد فريق الدراسة حاليا لتنظيم دراسة دولية واسعة النطاق لمزيد من التحقيق في هذا الأمر.

Scan the code