فوز لوحة بالذكاء الصناعي يغضب الفنانين
في جوائز المسابقة الفنية السنوية لمعرض ولاية كولورادو
الأربعاء – 10 صفر 1444 هـ – 07 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [
15989]
«تياتر دوبيرا سبيسيال» عمل بالذكاء الصناعي للفنان جيسون ألين
كولورادو: كيفين روز
وُزعت خلال العام الحالي جوائز المسابقة الفنية السنوية لمعرض ولاية كولورادو في جميع الفئات المعتادة: الرسم، وتضريب اللحف، والنحت. إلا أن أحد المشاركين في المسابقة، جيسون ألين، من بوبلو ويست في كولورادو، لم يشارك حاملاً فرشاة أو قطعة من الصلصال، وإنما ابتكر العمل الفني الذي شارك به بالاعتماد على «ميدجيرني»؛ برنامج ذكاء صناعي يحول سطور النصوص إلى رسومات فائقة الواقعية. وحصل عمله الفني الذي حمل اسم «تياتر دوبيرا سبيسيال»، على جائزة الشريط الأزرق في المسابقة التي نظمها المعرض للفنانين الرقميين الناشئين، ليصبح بذلك هذا العمل واحداً من أوائل الأعمال الفنية المبتكرة بالاستعانة بالذكاء الصناعي يحصد مثل هذه الجائزة، الأمر الذي أثار رد فعل عكسياً قوياً من جانب فنانين اتهموا ألين بالغش والاحتيال.
وفي اتصال هاتفي معه، الأربعاء الماضي، دافع ألين عن عمله، وقال إنه أوضح أن عمله، الذي قدم تحت اسم «جيسون إم ألين عبر ميدجيرني»، ابتُكر باستخدام الذكاء الصناعي، وأنه لم يخدع أي شخص بخصوص جذور عمله، مضيفاً: «لن أعتذر. لقد فزت، ولم أخرق أو أخالف أي قواعد».
جدير بالذكر أن الفن المعتمد على الذكاء الصناعي قائم منذ سنوات، لكن الأدوات التي صدرت العام الحالي، تحت أسماء مثل «ستيبل ديفيوجن»، و«ميدجيرني»، و«دال إي2»، جعلت بإمكان الهواة خلق أعمال معقدة أو مجردة أو واقعية ببساطة، عن طريق كتابة بضع كلمات في مربع نص.
وتسببت هذه التطبيقات في إثارة قلق العديد من الفنانين بشأن مستقبلهم، وهو أمر يمكن تفهمه، ويتساءلون فيما بينهم: لماذا يدفع أي شخص مقابل عمل فني في حين أن بإمكانه إنشاء هذا العمل بنفسه؟
وأثارت هذه التطبيقات كذلك مناقشات شرسة في أخلاقيات الفن الذي ابتُكر بواسطة الذكاء الصناعي، علاوة على معارضة الأشخاص الذين يرون أن هذه التطبيقات في الأساس تُعد شكلاً عالي التقنية من أشكال الانتحال.
من جانبه، بدأ ألين (39 عاماً)، بتجربة الفن الذي أنتجه الذكاء الصناعي العام الحالي. ويتولى إدارة استوديو «إنكارنيت غيمز»، الذي ينتج ألعاب الشطرنج. وراود ألين الفضول حيال السلالة الجديدة من الذكاء الصناعي القادرة على إنتاج أعمال فنية يمكن مقارنتها بأعمال فنانين من البشر.
وهذا الصيف، دعي ألين إلى المشاركة في نقاش مع أشخاص كانوا يختبرون «ميدجيرني»، الذي يعتمد على عملية معقدة تعرف باسم «الانتشار»، وذلك لتحويل نص ما إلى صور. ويتولى المستخدمون كتابة سلسلة من الكلمات في رسالة إلى «ميدجيرني»، وفي غضون ثوانٍ يرد البرنامج بصورة.
بمرور الوقت، أصبح ألين مهووساً بهذا البرنامج، وابتكر بالفعل مئات الصور واندهش من مدى واقعيتها. وبغض النظر عن الحروف التي كان يكتبها ألين، بدا «ميدجيرني» قادراً على تحويلها إلى أعمال فنية.
وعلق على هذا الأمر بقوله: «لم أصدق ما كنت أراه، شعرت كأنه مستوحى من الشيطان، وكأن قوة من وراء هذا العالم تشارك في الأمر».
في نهاية الأمر، طرأت لألين فكرة تقديم عمل من إبداعات «ميدجيرني» في معرض كولورادو، الذي يضم قسماً للفن الرقمي والتصوير الفوتوغرافي الذي جرى التدخل فيه رقمياً. وكان يستعين بمتجر محلي يطبع الصورة على القماش ويقدمها إلى المحكمين في المسابقة.
وقال ألين، «كان المعرض قائماً، وقلت لنفسي: كم سيكون رائعاً أن أكشف للناس مدى روعة هذا الفن؟».
بعد أسابيع عدة، أثناء سيره في أرض المعارض في بوبلو، رأى ألين شريطاً أزرق معلقاً بجانب قطعته الفنية. وقد فاز في القسم الذي شارك به، إلى جانب جائزة قدرها 300 دولار.
وعبر عن فرحه: «لم أصدق ذلك. شعرت أن هذا بالضبط ما سعيت لتحقيقه». (رفض ألين الكشف عن النص المحدد الذي أدخله في البرنامج لخلق «تياتر ديبورا سبيسيال»، لكنه أضاف أن اسم العمل الفني يحمل بعض الإشارات المفتاحية).
وبعد فوزه، نشر ألين صورة لعمله الفني الفائز بالجائزة عبر دردشة «ميدجيرني ديسكورد». وشقت صورة العمل طريقها نحو «تويتر»، حيث أثارت ردود أفعال غاضبة.
وعلق أحد مستخدمي «تويتر» بقوله: «إننا نعاين موت الفن أمام أعيننا».
وكتب آخر: «هذا أمر مقزز للغاية. يمكنني تفهم كيف يمكن للذكاء الصناعي الاضطلاع بدور مفيد للفن، لكن أن تدعي أنك فنان بإنشاء عمل فني بالاعتماد عليه؟ بالطبع لا».
في المقابل، دافع بعض الفنانين عن ألين، قائلين إن استخدام الذكاء الصناعي لابتكار عمل فني يختلف عن استخدام «الفوتوشوب» أو أدوات المعالجة الرقمية الأخرى، وأوضحوا أن الإبداع البشري لا يزال مطلوباً للتوصل إلى العناصر الصحيحة المناسبة لإنشاء عمل فني قادر على حصد جائزة.
من ناحيتها، قالت أولغا روباك، المتحدثة باسم وزارة الزراعة في ولاية كولورادو، إن ألين أوضح بما فيه الكفاية مشاركة برنامج «ميدجيرني» عندما تقدم بعمله. وتسمح قواعد القسم الذي شارك فيه ألين بـ«ممارسة فنية تستخدم التكنولوجيا الرقمية جزءاً من عملية الإبداع أو العرض». وذكرت أن الشخصين المعنيين بالتحكيم في هذا القسم من المسابقة، أخبروها أنهما لم يكونا يعلمان بأن «ميدجيرني» برنامج ذكاء صناعي، لكنهما أكدا أنهما كانا ليمنحا ألين الجائزة حتى لو علما ذلك.
من ناحية أخرى، لا يعد الجدل في تقنيات صناعة الفن الجديدة بالأمر الجديد. على سبيل المثال، أعرب الكثير من الرسامين عن غضبهم لدى اختراع الكاميرا، التي عدوها تحطيماً للفن البشري. (وصف شارل بودلير، الشاعر والناقد الفني الفرنسي في القرن التاسع عشر، التصوير الفوتوغرافي بأنه «ألد أعداء الفن»).
في القرن العشرين، قوبلت العديد من أدوات التحرير الرقمية وبرامج التصميم بمساعدة الكومبيوتر بالرفض من قبل العناصر المحافظة، لأنها تتطلب مهارة أقل بكثير عن مهارة المتعاونين البشريين.
من ناحية أخرى، فإن ما يجعل السلالة الجديدة من برامج الذكاء الصناعي مختلفة، ليس فقط قدرتها على إنتاج أعمال فنية رائعة بمجهود ضئيل، وإنما كذلك أسلوب عملها، ذلك أن تطبيقات مثل «دال – إي 2» و«ميدجيرني» بُنيت بالاعتماد على ملايين الصور من الشبكة المفتوحة، ومن ثَم تعليم نظام خوارزميات كيفية التعرف على الأنماط والعلاقات في هذه الصور وبناء أخرى جديدة على النحو ذاته. ويعني هذا أن الفنانين الذين يحملون أعمالهم على الإنترنت قد يساعدون عن غير قصد في تدريب منافسيهم من الخوارزميات.
من ناحيته، غرد آر جيه بالمر، فنان رقمي، قائلاً: «ما يجعل هذا الذكاء الصناعي مختلفاً أنه دُرب بشكل صريح على أعمال الفنانين العاملين الحاليين. هذا الشيء يسعى خلف وظائفنا، لذلك فإنه مناهض للفنانين بشكل قوي».
الملاحظ أنه حتى بعض الأشخاص الذين أعجبوا بالفن الذي يولده الذكاء الصناعي، لديهم مخاوف بشأن كيفية ابتكار هذه الأعمال الفنية. على سبيل المثال، كتب آندي بايو، كاتب معني بالقضايا التقنية، في مقال حديث، أن «دال – إي 2» ربما يكون برنامج الذكاء الصناعي لتوليد الصور الأكثر إثارة للجلبة في السوق، «لكنه يثير الكثير من المسائل الأخلاقية التي يصعب التعرض لها جميعاً».
من ناحيته، أكد ألين، الفائز بالشريط الأزرق، أنه يشعر بالتعاطف تجاه الفنانين الذين يخالجهم الخوف من الذكاء الصناعي، لأنه من شأنه أن يجعلهم عاطلين عن العمل. إلا أنه استطرد قائلاً إن غضبهم يجب ألا يكون موجهاً نحو الأفراد الذين يستخدمون «دال – إي 2» أو «ميدجيرني» في ابتكار أعمال فنية، وإنما عليهم توجيه غضبهم نحو الشركات التي تختار استبدال أدوات الذكاء الصناعي بالفنانين البشريين.
وأوضح: «لا ينبغي أن يتحول الأمر إلى إدانة للتكنولوجيا نفسها، فالأخلاق ليست في التكنولوجيا، وإنما في الناس».
وحث ألين الفنانين على التغلب على اعتراضاتهم على الذكاء الصناعي، حتى لو كان ذلك فقط كاستراتيجية للتكيف. واستطرد: «هذا لن يتوقف. لقد مات الفن يا صاح. انتهى الأمر. فاز الذكاء الصناعي، وخسر البشر».
خدمة: «نيويورك تايمز»*
أميركا
Arts