التخطي إلى المحتوى


طرحت منصة نتفليكس مؤخرا الفيلم الوثائقي ” The Figo Affair: The Transfer that Changed Football”، الذي يتناول صفقة انتقال البرتغالي لويس فيجو من برشلونة إلى ريال مدريد عام 2000.

الفيلم من إخراج الثنائي بين نيكولاس ودافيد تريهورن اللذان سبق لهما تقديم فيلم ” Pelé” الذي تناول قصة أبرز 12 عاما في مسيرة أسطورة الكرة البرازيلية بيليه، حين حقق 3 بطولات كأس عالم مع منتخب البرازيل.

نرشح لك- مصطفى كامل: سأطعم 10 مساكين كفارة الترشح على منصب نقيب الموسيقيين

قصة فيلم The Figo Affair: The Transfer that Changed Football

على مدار ساعتين إلا ربع، يتناول الفيلم جميع جوانب الصفقة المثيرة للجدل التي صدمت جماهير برشلونة، بعد انتقال نجمهم الأبرز والمفضل لويس فيجو إلى صفوف المنافس التقليدي ريال مدريد، في صفقة بلغت 62 مليون دولار ليصبح أغلى لاعب في العالم، في يوليو 2000.

شهدت تلك الفترة تغييرا كبيرا في الكرة الإسبانية، إدارة جديدة لنادي برشلونة، إدارة جديدة لنادي ريال مدريد، وفي اليوم الأول لكلا الرئيسين بدأت عملية انتقال نجم كتالونيا المفضل الذي قضى 5 مواسم بقميص البلوجرانا، إلى صفوف الخصم التاريخي ونادي العاصمة الملكي، ليصبح يوم 24 يوليو 2000 تاريخا لا ينسى لجماهير الفريقين.

فيلم The Figo Affair: The Transfer that Changed Football (قضية فيجو: الانتقال الذي غير كرة القدم)، لا يناقش حياة لويس فيجو ولا يوثق رحلته كأحد أنجح اللاعبين في تاريخ البرتغال وأوروبا، ويركز فقط على ما حدث في صفقة الانتقال المثيرة للجدل.

من يحكي القصة في الفيلم؟

يتحدث عن الصفقة عدة أطراف ارتبطت بها، ومنهم لويس فيجو، خوان جاسبارت رئيس نادي برشلونة وقت اتمام الصفقة، فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد في عام 2000 وحاليا، بيب جوارديولا، لاعب برشلونة السابق وصديق فيجو الذي حاول إقناعه بالتراجع عن الانتقال لريال مدريد.

تضم قائمة المشاركين في الفيلم كذلك، جوزيه فيليكس دياز، وكيل أعمال فيجو الذي دبر الصفقة مع فلورنتينو بيريز، وكذلك جوزيه رامون دي لا مورينا، الصحفي الإسباني الشهير الذي أعلن اعتزام بيريز التعاقد مع فيجو، ولعب دورا هاما في اتمام الصفقة بسبب كونه مقربا من فلورنتينو بيريز.

كما يحكي لاعبين ريال مدريد في ذلك التوقيت؛ روبيرتو كارلوس، خورخي فالدانو، فيرناندو هييرو، ذكرياتهم مع انتقال فيجو للعب معهم بعد أن كان خصمهم الأبرز.

كيف انتقل لويس فيجو من برشلونة إلى ريال مدريد؟

مع نهاية موسم 1999/2000، كان لويس فيجو يشعر بالغضب من تعامل إدارة برشلونة معه والمماطلة في تجديد عقده، وهو ما وصل إلى مسامع فلورنتينو بيريز الذي كان يسعى للوصول إلى رئاسة نادي ريال مدريد لأول مرة.

وقع فلورنتينو بيريز عقدا مبدئيا مع وكيل أعمال لويس فيجو يقضى بانتقال الأخير إلى صفوف ريال مدريد في حال فوزه في الانتخابات، مقابل دفع الشرط الجزائي الموجود في عقده مع برشلونة، وفي حال تراجع فيجو عن قراره، يدفع 30 مليون يورو تعويضا لنادي ريال مدريد، أما لو خسر بيريز الانتخابات، فيحق للاعب البرتغالي الاحتفاظ بمبلغ 3 مليون يورو حصل عليها من بيريز مقابل توقيع العقد.

سرب بيريز الخبر عن طريق أحد أصدقائه الصحفيين، ليخرج فيجو في حوار صحفي مع صحيفة سبورت الكتالونية أكد فيه عدم صحة الأنباء التي ربطته بريال مدريد، وأن جماهير فريقه يمكنها توقع رؤيته بقميص برشلونة في الموسم المقبل.

وفور إعلان فوز فلورنتينو بيريز برئاسة نادي ريال مدريد، بدأ الجميع يترقب الصفقة التي غيرت تاريخ كرة القدم وتسببت في دخول مصطلح “الخيانة” إلى عالم الرياضة، بسبب ما فعله فيجو تجاه جماهير برشلونة.

قضى لويس فيجو 5 مواسم في برشلونة ولعب مثلهم بقميص ريال مدريد، وكانت نجاحاته متشابهة في الناديين، حيث حقق 10 ألقاب مع الأول و9 مع الثاني.

وفاز فيجو عام 2000 بجائزة بالون دور عن موسمه الأخير في برشلونة، وجائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا في 2001 عن موسمه الأول بقميص ريال مدريد.

تحول لويس فيجو إلى عدو جمهور برشلونة الأول فور انتقاله إلى صفوف ريال مدريد، وأصبحت زيارته لملعب كامب نو معروفة باللافتات التي تحمل العبارات المسيئة الغاضبة، إلى جانب إلقاء الجماهير للأشياء عليه، وأشهرها عام 2002 حين ألقى أحد مشجعي برشلونة برأس خنزير باتجاه فيجو، لتتوقف المباراة، في واقعة أثارت الجدل ولا ينساها جمهور الفريقين حتى الآن.

اقرأ أيضا:

أبيوسف: أنا مش بابا المجال … كندريك لامار شغله وحش وشاهين بيلقح عليا

حب وخيانة وأسرار غامضة … الإعلان الرسمي لمسلسل “أزمة منتصف العمر” (فيديو)

باسم سمرة: أنا أهلاوي وتوقفت عن متابعة الكرة المصرية بسبب التعصب وعنف المدرجات

ندى الكامل ترفض اعتذار مظهر شاهين: مالكش حق تبص على جسمي وطلعتني ملحدة وكافرة

لا يفوتك: أغنية نانسي عجرم و مروان بابلو عيشها بعافية .. في ميزان عمك البات … تفتكر اداها كام من 10؟

حمل آبلكيشن FilFan … و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5

Scan the code