التخطي إلى المحتوى

استهلاك الغاز

على الرغم من الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعى المسال فى النصف الأول من 2022، إلا أن المواطنين الأمريكيين يواجهون أزمة جديدة بعد ارتفاع فواتير استهلاك الغاز الطبيعى.

ومازالت الحرب الروسية الأوكرانية تلقى بظلالها على سوق الوقود والطاقة الحيوى فى الحياة اليومية لأمريكا وأوروبا، إذ ارتفعت أسعار الغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام 2008، فاقمتها الحرب، وهو ارتفاع يهدد بتعويض فوائد انخفاض الأسعار فى البنزين.

ارتفاع عقود الغاز 7%

ووفقًا لشبكة “سى إن إن” الأمريكية، فقد ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعى بنسبة 7% يوم الثلاثاء الماضى، ما يعد أعلى سعر إغلاق منذ مطلع أغسطس فى عام 2008، وعلى الرغم من التراجع الطفيف فى الأسعار يوم الأربعاء الماضى، إلا أنها ظلت مرتفعة بنسبة 70% منذ نهاية يونيو.

وبحسب الشبكة الأمريكية، ارتفع الغاز الطبيعى بنسبة بلغت 525% منذ أن أغلق عند 1.48 دولار فى يونيو 2020، عندما بدا الشعور بأثار اغلاقات كورونا فى ذلك العام.

بورصة وول ستريت

تراجع المخزون الأمريكى من الغاز

فى الوقت ذاته، تتفاقم أزمة الغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة، حيث أن مستويات المخزون انخفضت إلى ما هو أقل من المتوسطات التاريخية، وهو ما يترك السوق مع قدر أقل من المخزون المؤقت، وبالتالى سيؤدى إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين فى الولايات المتحدة.

ويوضح خبراء سوق الطاقة، كيف يتعرض منتجى النفط والغاز الأمريكيين لضغوط من “وول ستريت” لإنفاق أقل على مشاريع الحفر باهظة الثمن، بجانب المزيد من الإنفاق على توزيعات الأرباح وإعادة الشراء للمساهمين.

فواتير باهظة التكلفة

ومن جانبه، يقول روبرت ياوجر، نائب رئيس العقود الآجلة للطاقة فى ميزوهو للأوراق المالية: “نحتاج إلى مزيد من إنتاج الغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة”، محذرًا من أن “مستويات الإنتاج منخفضة للغاية”.

وعلى الرغم من أن أسعار الغاز الطبيعى المرتفعة اليوم، ستحفز فى النهاية على زيادة الإنتاج، إلا أنها تهدد المستهلك العادى فى أمريكا بفواتير باهظة الكلفة، كما أن المستثمرين لا يراهنون على أن الأسعار المرتفعة اليوم ستستمر، كما يشير سوق العقود الآجلة إلى ضرورة تخفيض أسعار الغاز الطبيعى بنحو 50% فى هذا التوقيت من العام المقبل.

إمدادات الغاز الروسى

رغم ارتفاع تصدير الغاز

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أشارت فى وقت سابق، إلى أن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعى المسال فى النصف الأول من 2022، خصوصا بعدما رفعت واشنطن من كميات الإمدادات الموجهة إلى أوروبا فى ظل الأزمة الأوكرانية.

وبحسب الوكالة الحكومية، فإن صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعى المسال قد ارتفعت 12%، بمتوسط بلغ 11.2 مليار قدم مكعب يوميًا خلال النصف الأول من العام مقارنة مع النصف الثانى من 2021، ما ساعد على زيادة طاقة تصدير الغاز المسال وارتفاع الأسعار والطلب التى دعمت الصادرات الأمريكية، خصوصا إلى أوروبا.

وول ستريت

صادرات الغاز الأمريكى إلى أوروبا

وذكرت بيانات وكالة الطاقة الأمريكية، أن نحو 71% من صادرات الغاز الطبيعى المسال الأمريكية اتجهت إلى الاتحاد الأوروبى وبريطانيا على مدار الأشهر الخمسة الأولى من العام 2022.

وعززت الموجة الحارة المستمرة فى الولايات المتحدة من الطلب على الكهرباء من محطات التوليد التى تعمل بالغاز الطبيعى، لتشغيل أجهزة تبريد الهواء، الأمر الذى أعطى دفعة لزيادة أسعار العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعى إلى أكثر من 7% حتى يوم الثلاثاء، وسط توقعات مؤكدة باستمرار ارتفاع أسعار الغاز فى أمريكا وأوروبا طالما استمرت الحرب الروسية الأوكرانية.

Scan the code