التخطي إلى المحتوى

قال الدكتور فوميل إن أي تقدير لمقدار الاحترار الإضافي الذي سيضيفه ثوران تونغا كان تخمينيًا للغاية في هذه المرحلة. قال ، “لكنني لن أتفاجأ إذا كانت بنفس الحجم” مثل بيناتوبو ، فقط في الاتجاه المعاكس. وأضاف أن الاحترار الإضافي سيستمر على الأرجح لفترة أطول من التبريد بعد بيناتوبو.

قالت سوزان سولومون ، عالمة الغلاف الجوي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، والتي وصفت تأثيرات درجات الحرارة للتغيرات في بخار الماء في الستراتوسفير في دراسة أجريت عام 2010 ، إن ثوران تونغا “يمكن أن يضيف شيئًا في حدود 0.05 درجة من الاحترار إلى متوسط ​​درجات الحرارة العالمية ،” ربما لمدة ثلاث إلى خمس سنوات.

وقالت: “هذا أقل مما نتوقعه من ثاني أكسيد الكربون ، والذي يقترب من 0.1 إلى 0.2 درجة لكل عقد”. لم يشارك الدكتور سليمان في أبحاث تونغا.

كل بخار الماء هذا سيغير على الأرجح أيضًا كيمياء الغلاف الجوي التي تدمر الأوزون ، جزيء الأكسجين الذي يحمي الحياة على الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.

قال الدكتور فوميل: “من خلال زيادة كمية بخار الماء بشكل كبير ، يجب أن يقلل ذلك من كمية الأوزون”. لكن هذا سيكون مؤقتًا ، كما قال ، لأن تكوين الأوزون وتدميره “دورة تستمر.”

قال الدكتور سولومون إن أي فقد للأوزون بالقرب من حدود الستراتوسفير والغلاف الجوي السفلي من المحتمل أن يؤدي أيضًا إلى بعض التبريد السطحي ، والذي من شأنه أن يقاوم الاحترار من بخار الماء المضاف.

Scan the code