التخطي إلى المحتوى

5 نصائح للعناية بصحة الفم.. أبرزها الابتعاد عن عادات الأكل السيئة

وقعت الإمارات وإسرائيل والأردن، الثلاثاء، مذكرة تفاهم جديدة، بشأن صفقة بوساطة إماراتية، تم توقيعها قبل عام لجعل الأردن يوفر الطاقة الشمسية لإسرائيل، فيما تنقل الأخيرة المياه المحلاة إلى المملكة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية وصحف إسرائيلية.

دراسة جديدة تحذر من قلة النوم وتربطه بـ”الغلوكوما”

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن المذكرة التي وقعت على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ في مصر، تؤكد على “الاستمرار في دراسات الجدوى، لإقامة مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين على بعضهما البعض؛ بهدف إنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأبيض المتوسط (الازدهار الأزرق) مقابل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن (الازدهار الأخضر)”. 

كيف تتخلص من الكرش بعد سن الخمسين؟

وأضافت أن المذكرة التي تم توقيعها من الأطراف الثلاثة  بحضور المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري “تنطوي فقط على تعبير الأطراف الثلاثة عن النية، ولا تنشئ أو تؤثر على أي حقوق أو التزامات ضمن القانون الدولي”.

ونصت المذكرة على السعي من أجل إحراز تقدم في الاستفادة من المساعدة، والدعم من الجهات الدولية ذات العلاقة والشركاء، وبشكل طوعي أو عند الحاجة، بشرط موافقة جميع الأطراف على إعداد الخطط الضرورية، “حتى يكون هناك ما يمكن رؤيته خلال انعقاد قمة المناخ المقبلة في نوفمبر من العام المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة”، بحسب صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل”. 

يشار إلى أن الحكومات الثلاث وقعت على هامش معرض إكسبو دبي، في الثاني والعشرين من نوفمبر من العام الماضي، “إعلان النوايا” الذي نص على شروع الأطراف الثلاثة بدراسة إمكانية إنشاء مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين على بعضهما، الأول يتمثل بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن بقدرة (600) كيلوواط بتمويل إماراتي، أما الثاني فهو مشروع لتحلية المياه على البحر الأبيض المتوسط يزود الأردن 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا.

ووقع مذكرة التفاهم عن الحكومة الأردنية، وزير المياه والري محمد النجار، فيما وقعها عن الجانب الإماراتي، وزيرة البيئة والتغير المناخي مريم المهيري، وعن الجانب الإسرائيلي وزير التعاون الإقليمي المنتهية ولايته، عيساوي فريج.

Scan the code