التخطي إلى المحتوى

هل يمكن الشفاء من مقاومة الانسولين؟ الأنسولين هو المتحكم الرئيسي في مستويات مرض السكري في الدم، ويساعد على نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم، عندما تكون الخلايا مقاومة للأنسولين، فإنها لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يعرف بمقاومة الأنسولين في الجسم.

هل يمكن الشفاء من مقاومة الانسولين؟

سوف نذكر في السطور التالية هل يمكن الشفاء من مقاومة الانسولين:

احصل على قسط كافٍ من النوم

ربطت العديد من الدراسات البحثية قلة النوم وقدرة الجسم على مقاومة الأنسولين ، حيث أكدت دراسة أجريت على 9 متطوعين أن النوم لمدة 4 ساعات فقط في ليلة واحدة يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين ، بينما تقل مقاومة الأنسولين بالحصول على 8  نصف ساعة من النوم للحفاظ على صحة الجسم.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا في الحفاظ على مستويات الوزن والسكر في الدم والوقاية من المشكلات المتعلقة بمرض السكري.

يمكن أن تساعد التمارين الهوائية وتمارين المقاومة في زيادة حساسية الأنسولين ، ولكن يبدو أن الجمع بينهما في التدريب يكون أكثر فعالية.

هل يمكن الشفاء من مقاومة الانسولين
هل يمكن الشفاء من مقاومة الانسولين

الحد من التوتر

يرتبط الإجهاد المستمر بزيادة خطر مقاومة الأنسولين ، حيث يؤثر الإجهاد على قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم ، وقدرته على تشجيع الجسم على الدخول في وضع “القتال أو الهروب” ، مما يحفز إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول و جلوكاجون.

تعمل هذه الهرمونات على تكسير الجليكوجين ، وهو شكل من أشكال السكر المخزن ، إلى جلوكوز ، والذي يدخل مجرى الدم ليستخدمه الجسم كمصدر سريع للطاقة ، لكن التأمل والتمارين الرياضية والنوم طرق رائعة للمساعدة في تقليل التوتر.

قد يهمك أيضا: نصائح تجنب الإصابة بالمرارة

تناول الألياف

وجدت العديد من الدراسات البحثية صلة بين تناول الألياف القابلة للذوبان وزيادة حساسية الأنسولين. وجدت دراسة أجريت على 264 امرأة أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الألياف القابلة للذوبان لديهم مستويات أقل بكثير من مقاومة الأنسولين.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان البقوليات ودقيق الشوفان وبذور الكتان والخضروات والفواكه مثل البرتقال.

تقليل الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي الدافع الرئيسي لارتفاع مستويات الأنسولين في الدم. عندما يحول الجسم الكربوهيدرات إلى سكر ويطلقها في الدم ، يطلق البنكرياس الأنسولين لنقل السكر من الدم إلى الخلايا.

يمكن أن يساعد الحد من تناول الكربوهيدرات في زيادة حساسية الأنسولين ، لأن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات تميل إلى أن تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم ، مما يضع مزيدًا من الضغط على البنكرياس لإزالة السكر من الدم.

إن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات بانتظام طوال اليوم يوفر للجسم نسبة سكر أقل في كل وجبة ، مما يجعل وظيفة الأنسولين أسهل.

تجنب الدهون الصناعية

على الرغم من أن الارتباط بين الدهون الاصطناعية المتحولة ومقاومة الأنسولين أقوى في الدراسات التي أجريت على الحيوانات مقارنة بالدراسات البشرية ، إلا أنه من الأفضل تجنبها ، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

التقليل من تناول السكريات

يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين ، كما أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز.

Scan the code