التخطي إلى المحتوى

أبوظبى – مباشر: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” إتمام شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، الشركة التي تملك وتدير محطة المرفأ المستقلة لتحلية الماء وإنتاج الكهرباء لعملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار).

وأوضحت الشركة في بيان لها, أن هذا التمويل المصرفي طويل الأجل مقوم بالدولار، لافتة إلى أنه من المقرر أن يحين موعد استحقاقه بتاريخ 30 سبتمبر 2042، وقد شاركت في عملية إعادة التمويل تسع جهات مصرفية دولية وإقليمية.

وذكرت أن الجهات المصرفية تضم كلاً من بنك أبوظبي التجاري، وبنك الصين (فرع دبي)، وبنك أبوظبي الأول، وبنك KFW IPEX، وبنك Norinchukin، والبنك الأهلي السعودي، وبنك شينسي، ومؤسسة سوميتوموميتسوي المصرفية، وبنك سوميتومو ميتسوي ترست.

وأضافت أنه تم استخدام عائدات القرض الجديد طويل الأجل لإعادة تمويل الديون الحالية لشركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء والتي تم إقراضها في 2014 كجزء من التمويل طويل الأجل مع خيار إعادة تمويله على المدى القصير، وهو نموذج تمويل شائع مؤخراً في قطاع المرافق في المنطقة.

ويشار إلى أن شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء تعتبر محطة طاقة توربينية غازية ذات دورة مركبة، إضافة إلى محطة التناضح العكسي المعيارية وثلاث وحدات لتحلية المياه متعددة المراحل.

وتبلغ الطاقة الإجمالية للمركبة 1.7 جيجاواط من الكهرباء و53 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، وهي مملوكة بنسبة 60% لشركة “طاقة”، بينما تمتلك كل من شركتي “غنجي” و”سوجيتز” نسبة 20% من المحطة.

وتلقت شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء المشورة بشأن الحصول على إعادة التمويل من قبل شركة “ألين وأوفيري” وهي شركة محاماة دولية.

وقادت شركة “لينكلايترز” شركة المحاماة العالمية الجهات المصرفية، إلى جانب شركة “WSP” إحدى شركات الاستشارات الهندسية.

ويشار إلى أن “مجموعة ملتيبلاي” أعلنت أنها استحوذت على نسبة 7.3 % من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” بقيمة 10 مليارات درهم.

وأوضحت أن الاستحواذ المذكور يعتبر ساريا بعد الحصول على الموافقات من الجهات الرسمية واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

أسواق الأسهم العربية تنفض مخاوف الفائدة وترتد صاعدة قبل اجتماع الفيدرالي

Scan the code