التخطي إلى المحتوى

(Credit: Nao_u)

هذا المبرمج الياباني قام بإطلاق لعبة تم تصميمها باستخدام رسوميات تم تصميمها من قبل برنامج ذكاء اصطناعي بالكامل!

المبرمج، والذي يُدعى Nao_u، قام بصنع اللعبة ثنائية الأبعاد هذه في فترة لم تتجاوز ثلاثة أيام. النتيجة هي لعبة إطلاق نار أفقية تدعى Shoon، وهي مشابهة لألعاب Nintendo الكلاسيكية مثل Darius و R-Type. تستطيع القيام بلعبها عبر متصفح الانترنت خاصتك.

عوضاً عن تعيين فنان بشري للقيام بصناعة المركبات الفضائية والآليات في Shoon، قام Nao_u باللجوء إلى برنامج للذكاء الصنعي يدعى Midjourney لتطوير الرسوميات داخل اللعبة، بما يتضمن الرسومات في خلفية اللعبة وشاشة البدء.

بشكل مشابه إلى برنامج DALL-E 2 من هيئة OpenAI، فإن Midjourney يقوم بصنع الرسوميات بناءاً على أوامر كتابية. على سبيل المثال، إن قمت بكتابة “بيت مسكون مخيف من العصر الفيكتوري،” فإن Midjourney سيقوم بمحاولة رسم صورة تصف ما قمت بإدخاله بنتائج مبهرة.

Midjourney imagesبعض الصور المُشكلة منMidjourney.

Nao_u قرر استعمال Midjourney لصنع مركبات قتالية خيالية وعدة أدوات فنية أخرى للعبته Shoon. “الأمر يعتمد على الحظ للحصول على المواد التي تحتاجها، لكن إن كنت جيداً في التعامل مع البرنامج، فسيقوم الذكاء الاصطناعي بتشكيل تنويعات متعددة لا نهاية لها،” قام Nao_u بالكتابة في حسابه على Twitter موثقاً عملية تطوير اللعبة.

تستعرض اللعبة إمكانيات الذكاء الصنعي بمساعدة مطوري ألعاب الفيديو على إكمال بعض الرسوميات اللازمة لمشاريعهم، حسب Nao_u. ولكن Midjourney مايزال يمتلك بعض القيود الجدية. على سبيل المثال، يُعاني البرنامج بصناعة رسوميات من منظور الأعلى إلى الأسفل، مما منع Nao_u من صناعة لعبة إطلاق نار عامودية.

“مشكلة أخرى هي بأنني لا استطيع القيام بعملية التحريك,” Nao_u أضاف. “كنت أود القيام بعمل لعبة شبيهة ب Contra من منظور جانبي تمتلك أسلوب لعب الحركة وإطلاق النار، إلا أن وضع الشخصيات على الأرض وتحريك الأغراض سيكون عقبة كبيرة. ميزة لعبة إطلاق النار الأفقية هذه هي بأنه كل ما عليك فعله هو قص ولصق الصور دون تحريكها.”

بالرغم من ذلك، يأمل Nao_u بأن برامج الذكاء الاصطناعي ستتقدم لدرجة تمكينها من صناعة وتحريك النماذج ثلاثية البعد: “قد يأتي اليوم الذي تُترك به مهمة صناعة الرسوميات الغير مهمة لبرامج الذكاء الاصطناعي.”

Scan the code