التخطي إلى المحتوى

لدى ناسا خطط لبناء تلسكوب بعرض ستة أميال (9.66 كم) في مدار الأرض ، يتكون من كوكبة من ستة أقمار صناعية بحجم محمصة. تم الانتهاء للتو من أول هذه المحمصات.

ستراقب التجربة الفضائية لمقياس التداخل الراديوي الشمسي ، أو SunRISE ، عن كثب نجمنا المحلي لمساعدة العلماء على اكتساب فهم أفضل لأحداث طقس الفضاء التي تسببها التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs). ستدور “الأقمار الصناعية الصغيرة” الستة حول الأرض على بعد حوالي 22000 ميل (35405.568 كم) في تشكيل دائري.

كمرجع ، يبعد القمر حوالي 238،900 ميل (384،472 كم) عن الأرض ، في حين أن تلسكوب جيمس ويب الفضائييقع منزله في لاجرانج بوينت 2 على بعد حوالي مليون ميل (1،609،344 كم).

ستتصل SmallSats من SunRISE معًا لتعمل كهوائي منفرد يستخدم لاكتشاف اندفاعات الموجات الراديوية التي تشير إلى حدث شمسي يمكن أن يكون له تأثير على الأنشطة الفضائية البشرية. قال جاستن كاسبر ، الباحث الرئيسي في SunRISE ، إن الهدف النهائي للمشروع هو تحسين فهم الآليات التي تقود أحداث طقس الفضاء.

وأوضح كاسبر أن “هذه الجسيمات الشمسية عالية الطاقة يمكن أن تهدد رواد الفضاء غير المحميين والتكنولوجيا. ومن خلال تتبع الاندفاعات الراديوية المرتبطة بهذه الأحداث ، يمكننا أن نكون مستعدين ومطلعين بشكل أفضل”.

نظرًا لعدم احتوائها على عدسة ، ستلتقط SunRISE الصور باستخدام قياس التداخل – وهو نفس مبدأ تلسكوب Event Horizon الذي استخدمه علماء ناسا لتصوير ثقب أسود عملاق في وسط درب التبانة.

قياس التداخل “يعمل عن طريق إنشاء مجموعة من التلسكوبات الأصغر التي يمكن مزامنتها للتركيز على نفس الكائن في نفس الوقت والعمل كتلسكوب افتراضي عملاق” ، مختبر الدفع النفاث التابع لناسا شرح.

نظرًا لوجودها في المدار ، فإن SunRISE ستتمتع بقدرة فريدة بين تلسكوبات قياس التداخل على رؤية أطوال موجات الراديو الطويلة التي يتم حظرها عادةً بواسطة الغلاف الجوي المتأين للأرض.

ستساعد هذه الأطوال الموجية الراديوية SunRISE في تحديد أصل الانفجارات الراديوية الشمسية ، مما سيساعد علماء الفلك في الأرض على فهم كيف يمكن أن يفيد الاكتشاف المبكر للجسيمات ذات الطاقة الشمسية الأرض. وقالت ناسا إن موقعها سيسمح أيضًا لـ SunRISE برسم خريطة لنمط خطوط المجال المغناطيسي الشمسي التي تصل إلى الفضاء بين الكواكب.

مع أول ستة أقمار صناعية أكملها مختبر ديناميكيات الفضاء التابع لجامعة ولاية يوتا ، لدى SunRISE بعض الأعمال التي يتعين القيام بها قبل تاريخ إطلاقها المقدر في عام 2024 – وهذا بعيد كل البعد عن التأكد.

كجزء من ناسا إكسبلورر برنامج مهمة الفرص الذي يمول المشاريع الفضائية الصغيرة ، سوف SunRISE يجب أن تعتمد على شركة فضاء تجارية ماكسار لنقلها إلى المدار. اعتمادًا على Maxar ، يمكن إطلاق SunRISE في أي وقت بين أبريل 2024 و سبتمبر 2025. ®

Scan the code