التخطي إلى المحتوى

· خمس ورش عمل تفاعلية حضورية تساعد في تزويد أطباء الرعاية الأولية بالأدوات والتقنيات العملية الضرورية

· عند استكمال البرنامج بنجاح، يحصل المشاركون على شهادات التعليم الطبي المستمر ذات الصلة.

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: تعاونت كل من دائرة الصحة- أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” وجامعة نيويورك أبوظبي لاستضافة برنامج شامل ومعتمد لاكتساب مهارات دمج الصحة النفسية في مجال الرعاية الأولية. وقد تم تنفيذ البرنامج بمشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والمتخصصين في الرعاية الصحية.

وتضمّن برنامج تحسين مهارات الصحة النفسية للعام 2022 خمس ورش عمل تفاعلية حضورية للمساعدة على تزويد أطباء الرعاية الأولية والطواقم التمريضية ومنسقي الرعاية بأدوات وتقنيات علاجية عملية في مجال الطبّ السلوكي. وعند استكمال البرنامج بنجاح والخضوع للتقييم النهائي، حصل المشاركون على شهادة واعتمادات التعليم الطبي المستمر ذات الصلة.

وفي هذه المناسبة، قالت سعادة هند الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: “تماشياً مع جهود الدائرة المستمرة للحفاظ على صحة أفراد مجتمع أبوظبي النفسية والبدنية، يسعدنا أن ندعم مبادرات مماثلة من شأنها الارتقاء بمستوى مهارات القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية في أبوظبي. وندرك اليوم أكثر من أي وقت مضى أهمية الصحة النفسية وتأثيرها على المدى البعيد على المجتمعات. وبصفتنا الجهة التنظيمية للقطاع الصحي في أبوظبي، نلتزم بمواصلة تحسين جودة حياة سكان الإمارة وتمكين ودعم مقدمي الرعاية الصحية لضمان تحقيق منظومة رعاية صحية متكاملة توفّر خدمات متميزة وفق أعلى المعايير العالمية”.

من جانبه، قال مدير الدورة وأخصائي علم النفس السريري المرخص ومدير الاستشارة المساعد في مركز جامعة نيويورك أبوظبي الصحي الدكتورة فيدرانا ملادينال: “تماشياً مع الخطة الاستراتيجية لدائرة الصحة لتلبية احتياجات الرعاية الصحية النفسية في الإمارة، يساهم البرنامج في دمج خدمات الرعاية الصحية النفسية في مراكز الرعاية الأولية المزدحمة. ويتّبع نموذج تقديم الرعاية الصحية الشامل في المركز الصحي بجامعة نيويورك أبوظبي هذا المبدأ عبر دمج رعاية الصحة النفسية المتخصصة في الرعاية الأولية للطلاب “.

ويتضمن جدول البرنامج جلسات حضورية مع قراءة المادة المطلوبة، والمشاركة في مناقشات الحالات الواقعية، والفحص الكتابي النهائي. ومن موضوعات البرنامج “جائحة المرض النفسي والحاجة إلى نموذج متكامل للرعاية” و”العلاج السلوكي المعرفي المخفَّف للاكتئاب” و”تقييم مخاطر الانتحار وإيذاء النفس وتخطيط الحفاظ على السلامة” و”الرعاية الذاتية والوقاية من الإرهاق لممارس الرعاية الأولية” وغيرها. ويتضمن أيضاً الإشراف والمتابعة ما بعد استكمال البرنامج.

بدوره، قال د. غانم علي الحسّاني ، مدير إدارة التعليم لدى “صحة” “: “يُعد أطباء الرعاية الأولية أول جهة يقصدها المرضى لطلب المساعدة. لذلك وجب علينا تزويدهم بالأدوات اللازمة لتعزيز عملية اتخاذهم للقرارات المناسبة بمجرد أن يلاحظوا تدهوراً في سلوك المريض. تتضمن كل جلسة في برنامج تحسين مهارات الصحة النفسية للعام 2022، والذي قُدَّم من قبل أسماء معروفة في القطاع، وحدات تعليمية تركز على مواضوع الطب السلوكي المعتمد على الكفاءة العالية إلى جانب الأنشطة التفاعلية والتعلّم باستخدام تمثيل الأدوار. سيساعد البرنامج أطباء الرعاية الأولية في الحصول على الموارد اللازمة لتشخيص حالات الصحة النفسية مبكراً قبل أن تسبب المزيد من المضاعفات للمريض “.

ويُقدَّم برنامج تحسين مهارات الصحة النفسية للعام 2022 من قبل خبراء في هذا المجال، وأبرزهم الدكتورة فيدرانا ملادينا، أخصائية علم النفس السريري المعتمدة وقائد فريق الاستشارة في المركز الصحي بجامعة نيويورك أبوظبي، والدكتور أياز فيرجي، المدير التنفيذي الطبي للمركز الصحي بجامعة نيويورك أبوظبي، والدكتورة تاي آر بروش، أستاذ مشارك في علم النفس بجامعة زايد، وطارق شعبان، محاضر في علم النفس في قسم العلوم المعرفية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة في العين.

#بياناتشركات

– انتهى –

شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”

تأسست شركة أبوظبي للخدمات الصحية – “صحة” بهدف توفير أنشطة صحية هي الأرقى بمجال الرعاية الصحية العامة في إمارة أبوظبي. وتدير الشركة وتمتلك جميع المنشآت الطبية من مستشفيات ومراكز وعيادات في الإمارة.

“صحة” هي احدى الشركات التابعة لـ”بيورهيلث” أكبر منصة رعاية صحية متكاملة في دولة الإمارات.

وتلتزم الشركة بإدارة وتشغيل المنشآت التابعة لها بأسلوب يضاهي أفضل الأنظمة المتبعة عالمياً، ويثبت التزامها بتحقيق أرقى معايير التميز في توفير الرعاية الصحية، من خلال إدارتها لـ14 مستشفى تضم أكثر من 3,000 سرير، و70 مركزاً للخدمات الصحية الأولية والأسرية والطارئة، وثلاثة بنوك للدم. وتستوعب منشآتها 117,162 مريض في العيادات الداخلية سنوياً، وتُجرى بها43,262 عملية جراحية، فضلاً عن توفير خدمات الرعاية الصحية لأكثر من خمسة ملايين مريض.

وتعد “صحة” واحدة من أكبر مزوّدي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، إذ يعمل بها أكثر من 14 ألف شخص ضمن الأطقم الطبية والتمريض والخدمات المساندة والإدارية. للتعرف على المزيد حول “صحة”، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.seha.ae

Scan the code