التخطي إلى المحتوى

أوكرانيا تطالب بقوات سلام دولية في زابوريجيا

موسكو: رائد جبر – كييف. لندن: «الشرق الأوسط»

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس (الأربعاء)، من مجاعة في الدول النامية، ولوّح بوقف كل أنواع الطاقة عن دول الاتحاد الأوروبي، في حال نفّذ الاتحاد تهديداته بتسقيف أسعار الطاقة الروسية.

ونفى بوتين، في خطابه أمام المنتدى الاقتصادي الذي يُعقد في أقصى الشرق الروسي، استخدام بلاده الطاقة «سلاحاً» ضد أوروبا، بعد أيام من توقف شحنات الغاز الروسي عبر خط أنابيب «نورد ستريم». وقال بوتين إن الدول الغربية تقول إن «روسيا تستخدم الطاقة كسلاح. كلام فارغ! أي سلاح نستخدم؟ نقوم بتوفير الكميات الضرورية وفقاً لطلبات» الدول المستوردة. وتابع الرئيس الروسي: «أعطونا توربيناً ونعيد إطلاق (نورد ستريم) غداً».

ووصف العقوبات الغربية بأنها باتت مصدر تهديد للعالم بأسره. وأشار إلى أن ذلك أدى إلى تراجع الثقة بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني، وقال إنه «حتى حلفاء الولايات المتحدة يخفّضون احتياطياتهم من العملة الأميركية».

وشدّد بوتين على أن ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية «يمكن أن يكون مأساة حقيقية لمعظم البلدان الأشد فقراً. لذلك، وفقاً للأمم المتحدة، إذا كان 135 مليون شخص في العالم عانوا عام 2019 من نقص حاد في الغذاء، فإن عددهم حالياً هو 345 مليوناً». وقال إن «الدول الأكثر فقراً تفقد تماماً القدرة على الوصول إلى أهم المنتجات الغذائية، لأن الشراء من قبل الدول المتقدمة يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأسعار».

في سياق متصل، طالبت أوكرانيا أمس (الأربعاء) بإرسال قوات حفظ سلام دولية إلى محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا. وكانت هذه المحطة قد تعرضت إلى القصف مرّات عدّة في الأسابيع الأخيرة؛ ما أثار مخاوف من وقوع حادث نووي خطر، في الوقت الذي تتبادل فيه كييف وموسكو الاتهامات بهذا الشأن.
… المزيد


Scan the code