التخطي إلى المحتوى

ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال التعاملات، الجمعة، مقلصة الخسائر التي منيت بها خلال الأسبوع، حيث جاء تقرير الوظائف لشهر أغسطس/ آب، أقل قليلاً من المتوقع، ما أدى إلى تهدئة المخاوف من أن سوق العمل الأكثر سخونة قد يمنح الاحتياطي الفيدرالي مهلة ليصبح أكثر جرأة مع رفع أسعار الفائدة.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 140 نقطة أو 0.5% خلال التعاملات، بينما ارتفع أضاف مؤشرا ستاندرد آند بورز وناسداك 0.5% و0.6% على التوالي.

وكان المستثمرون مرتاحين لتقرير الوظائف الذي أظهر أن الاقتصاد أضاف 315 ألف وظيفة للشهر، والذي يقل عن توقعات عند 318 ألفاً، الأمر الذي من المرجح أن يستبعد رفع الفائدة 75 نقطة أساس من طاولة بحث الفيدرالي هذا الشهر.

وارتفع معدل البطالة إلى 3.7%، أي أعلى بعشر نقطة مئوية من التوقعات. ويعتبر تقرير أغسطس مهماً بشكل خاص لأنه أحد آخر التقارير الاقتصادية الرئيسية التي سيقيمها الاحتياطي الفيدرالي قبل أن يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر/ أيلول، ويمكن أن يساعد البنك المركزي في تحديد ما إذا كان رفع 75 نقطة أساس، أو أكثر، غير مؤلم، وبالتالي العودة إلى مستوى 50 نقطة أساس.

وأنهى مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز جلسة مطلع سبتمبر على ارتفاع، ليوقفا سلسلة أربعة أيام من الخسائر.

الأسهم الأوروبية

وفي أوروبا، عوضت الأسهم الجمعة قدراً من خسائر تكبدتها خلال أسبوع مضطرب، تزايدت فيه المخاوف حيال أزمة الطاقة وبيانات التضخم القوي، وتوقعات رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة، الأسبوع المقبل.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7% منهياً سلسلة خسائر استمرت خمس جلسات، لكنه يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية بنحو أربعة في المئة، في ثالث انخفاض أسبوعي، على التوالي.

وصعد سهم بنك كريدي سويس 3.2% بعد أن قال مصدر لرويترز، إن ثاني أكبر بنك في سويسرا يدرس تسريح نحو 5000 من موظفيه في إطار مسعى لخفض التكاليف. وقادت أسهم قطاعي السيارات والتكنولوجيا المكاسب إذ ارتفعت 1.5% و1.4% على الترتيب.

وهبط سهم مجموعة إكوينور النرويجية للطاقة 1% بعد أن قالت إنها أكملت تخارجها من روسيا.

وصعد سهم رايان إير للطيران منخفض الكلفة نحو اثنين في المئة بعد بلوغ عدد ركابها رقماً قياسياً في أغسطس/ آب للشهر الرابع على التوالي، وترسيخ مكانتها كأكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب.

(وكالات)

Scan the code