التخطي إلى المحتوى

طالبت أوكرانيا بمزيد من المساعدات، والمزيد من العقوبات على روسيا، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم 500 مليون يورو إلى كييف.

المزيد من المساعدات والعقوبات

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه طالب الاتحاد الأوروبي، خلال اتصال هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالاستعجال في تخصيص الحزمة التالية من المساعدات لأوكرانيا، كما حث الاتحاد على فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

500 مليون يورو مساعدات

وكان رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميغال، قال في وقت سابق إن بلاده تتوقع تلقي مساعدات مالية قدرها خمسة مليارات يورو (4.98 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، لدعم الاقتصاد والجيش.

ووقع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، أمس الاثنين، اتفاقاً يشمل تقديم مساعدة قدرها 500 مليون يورو ستكرس لإسكان النازحين وتعليمهم، فضلاً عن الزراعة، على ما أعلنت السلطة التنفيذية الأوروبية.

وهذا ثامن اجتماع لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، والأول منذ حصول كييف على صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران.

والتقى شميغال نائب رئيسة المفوضية ماروس سيفكوفيتش، وناقش معه «تشديد العقوبات على روسيا وضم أوكرانيا إلى سوق الطاقة للاتحاد الأوروبي». ودعا في حسابه الشخصي عبر تليغرام إلى «فرض حصار كامل على روسيا في مجال الطاقة».

دعم بالسلاح الثقيل

وكان شميغال دعا ألمانيا التي زارها، أمس الأول الأحد، قبل أن ينتقل إلى بروكسل، أمس الاثنين، إلى تعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا، رغم أنه أقرّ بالجهود المبذولة،. وشكر رئيس الوزراء «ألمانيا لدعمها العسكري والمالي والإنساني والسياسي»، لكنّه أشار إلى ضرورة تزويد كييف بالمزيد من المعدّات العسكرية الثقيلة، وفق ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي. وقال شميغال وفق ما نقل عنه البيان، إن «قاذفات الصواريخ من طراز مارس 2 و(مدافع) بانزرهابيتز 2000، التي قدّمتها ألمانيا، كانت فعّالة في ميدان القتال ونأمل في زيادة الإمدادات بالأسلحة الثقيلة».

ومنذ أسبوع، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، في براغ أن ألمانيا ستتحمّل «مسؤولية خاصة» لمساعدة أوكرانيا على تعزيز أنظمة المدفعية والدفاع الجوي.

وتستضيف ألمانيا بعد غد الخميس، اجتماعاً بمبادرة أمريكية، لوزراء دفاع الدول الحليفة لأوكرانيا. وهذا اللقاء الذي يجمع نحو أربعين دولة في قاعدة رامشتاين الأمريكية (غرب)، مخصص لتنظيم دعم الإمكانات العسكرية الأوكرانية في مواجهة موسكو.

(أ.ف.ب،،رويترز)

Scan the code