التخطي إلى المحتوى

في ظل استمرار استخدام تطبيق «زووم» الخاص بإجراء المكالمات عن طريق الفيديو، تلقى مستخدميه تحذيرًا بشأن إجراء تحديث للمنصة عبر نظام تشغيل معين، وذلك بعد اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة.

تفاصيل الثغرة الأمنية على Zoom

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، إن الخبراء اكتشفوا خطأ قد يسمح للقراصنة بالتحكم في جهاز المستخدم، لكن تعد المشكلة مقصورة على نظام التشغيل Mac فقط، وذلك وفقًا لما أوضحه الباحث الأمني ​​باتريك واردل، في مؤتمر في لاس فيجاس الأسبوع الماضي.

ويبدو أن المشكلة تؤثر على تطبيق Zoom الذي يحتاج إلى إذن خاص من مالك الجهاز للتشغيل، ووقتها يمكن للمتسللين خداع البعض عن طريق «ميزة التكبير/ التصغير» لتثبيت أي شيء يحلو لهم وتغيير بعض الأمور. 

وعند السماح للمتسللين بالتحكم في الجهاز، يكون هناك حالة من القلق حيث يصبح القراصنة أمام فرصة لتغيير الملفات أو حذفها أو إضافة بعضها. 

وفي غضون أيام قليلة فقط، طرح Zoom تصحيحًا للمشكلة – يُعرف رسميًا باسم CVE-2022-28756، حيث تم تضمين الإصلاح في الإصدار 5.11.5 من التطبيق. 

كيفية تحديث Zoom

لتنزيل التحديث، يجب على مستخدمي Mac، اتباع الآتي:

– فتح Zoom وتحديد zoom.us في أعلى اليسار. 

– انقر فوق التحقق من وجود تحديثات.

– يجب أن يظهر الإصدار 5.11.5 للتنزيل.

وهذه الثغرة لم تكن الأولى من نوعها؛ ففي فبراير الماضي أصدر تطبيق «زووم» تحذيرًا عاجلا لكل مستخدميه عبر أجهزة «ماك» الذكية التي تنتجها شركة «أبل» الأمريكية، من ثغرة أمنية خطيرة تجعل الميكرفون يعمل، ويسجل صوت المستخدم حتى بعد إغلاق التطبيق.

وحينها، حاول المطورون حل المشكلة أولاً في تحديث 5.9.1 الذي صدر في ديسمبر الماضي، إذ تشير ملاحظات الإصدار إلى أن «زووم» حل المشكلة. 

Scan the code