التخطي إلى المحتوى

من المقرر رفع سعر برميل النفط الكويتي إلى آسيا خلال سبتمبر/أيلول المقبل نحو 60 سنتًا، وذلك بعد إعلان مؤسسة البترول سعر البيع الرسمي لشحناتها إلى عملائها في آسيا.

وأظهرت وثيقة أسعار مؤسسة البترول -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- لشحنات شهر سبتمبر/أيلول، رفع سعر برميل النفط الكويتي إلى العملاء في آسيا وأميركا أوروبا، وذلك على خطى شركة أرامكو السعودية.

في الوقت نفسه، خفضت مؤسسة البترول الكويتية سعر الخام الخفيف في إطار سياستها للحفاظ على حصتها بالسوق الآسيوية، في ظل المنافسة التي تفرضها الإمدادات الروسية من الخام الرخيص نسبيًا.

أسعار الخامات الكويتية

حدّدت مؤسسة البترول سعر خام التصدير الكويتي لشهر سبتمبر/أيلول عند 2.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بزيادة 60 سنتًا أميركا مقارنة بشحنات أغسطس/أب الجاري، التي سجلت 2.15 دولارًا للبرميل فوق أسعار عمان/دبي.

وجاءت نسبة زيادة سعر برميل النفط الكويتي أعلى مقارنة بأسعار أرامكو السعودية التي ارتفعت 0.3 دولارًا للبرميل خلال سبتمبر/أيلول المقبل لعملائها في آسيا، إلّا أنها لا تزال أقلّ من الخام العربي الخفيف الذي سيصل خلال الشهر المقبل إلى 3.5 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

النفط في الكويت

في المقابل، خفضت مؤسسة البترول أسعار النفط الخام الخفيف للكويت لشهر سبتمبر/أيلول عند 2.15 دولارًا للبرميل، أعلى من أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 10 سنتات عن الشهر السابق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ورفعت شركة أرامكو سعر برميل النفط السعودي لشهر سبتمبر/أيلول المقبل، لتصبح الزيادة الثالثة للشهر الثالث على التوالي، بعد رفع أسعار البيع في شهري يوليو/تموز الماضي وأغسطس/آب الجاري، المسبوق بخفض الأسعار للمرة الأولى بعد 3 ارتفاعات متتالية في يونيو/حزيران 2023.

وجاء قرار السعودية برفع أسعار الخام العربي متزامنًا مع إعلانها تجديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط الخام البالغ مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وهي الخطوة التي تستهدف مساعدة السوق على استعادة توازنها.

أسعار نفط الكويت

سجل سعر برميل النفط الكويتي ارتفاعًا خلال يوليو/تموز 2023، ليصعد إلى متوسط 82.4 دولارًا، ليتجاوز السعر الافتراضي المقدّر في موازنة الكويت الحالية بنسبة 17.7%.

وانتهى الشهر الرابع من السنة المالية (2023-2024)، مسجلًا زيادة في سعر برميل النفط بنحو 12.4 دولارًا، مقارنة مع السعر الافتراضي البالغ 70 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من الزيادة، فإن سعر برميل النفط الكويتي ما يزال أقلّ 10.5 دولارًا للبرميل عن سعر التعادل للموازنة الحالية البالغ 92.9 دولارًا، وفق تقديرات وزارة المالية الكويتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Scan the code